منتدى شبابي وبناتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول   الخميس أبريل 22, 2010 10:21 pm

كيف تنمي ذكاء طفلك للمرحلة ما قبل السنتين

لقد ثبت بالتجارب ومن خلال التطبيق
إن الأطفال اللي بحرص الآباء والأمهات لدخول البهجة في قلوبهم وإضحاكهم وسعادتهم ويلعبون معهم ويتحدثون معهم ..
هم أكثرالأطفال ذكاء مقارنة بباقي الأطفال.

ولكي نسعد أطفالنا .. ونعلمهم .. ونحسسهم بالحنان .. هناك كثير من الطرق ..
في اعتقادي أفضل شيء يحتاجه الطفل خلال السنة الأولى من حياته
هو الحنان والحب والتفاعل والاندماج.


تصرف خاطئ: كثير من الأمهات بضعوا أطفالهم في السرير .. ولما يبكي يذهبوا إليه يرضعوه أو يغيروا الحفاض المهم يعرفن سبب بكاءه بعد ذلك يرجعوه للسرير، لا يلعبن مع الطفل، ولا يمنحنهم الحنان.
والسبب، عند سؤالهم ذلك هو الانشغال، ولو لعبن مع أطفالهن ممكن يندمج يتعلقوا بهن، وبالتالي يقيدن عن اهتماماتهن الأخرى.
وهذا خطر فادح يقع فيه الكثيرون .

الخلاصة:
السنة الأولى من حياة الطفل تحتاج لزيادة ذكاءه :
الكثير من ) حنان + حب + لعب وتسلية الطفل( من خلالها ستنمين مهاراته بطريقة رائعة
القاعدة الذهبية هنا هي : كل ما قمت بإثارة الحواس الخمس أو أحدهن كلما كنت في الطريق الصحيح الذي يقوم على تنمية ذكاء الطفل، فأحفظيها جيدا.

طريقة تنمية ذكاء الطفل ما دون السنتين:أ. بدأتِ تحسين الطفل أنك تحبيه .. قولي له أحبك .. احضنيه .. ابتسمي في وجهه أي اشعريه بكل عواطفك.

ب. مهما عمل ومهما فعل ابن السنة والسنة والنصف لا يعاقب، ولا يعزر بصوت عالٍ وإياكِ والصراخ في وجهه فقط ثبت علميا إن ذلك يعمل على تقليل من ذكاءه وضمور تفكيره ليفكر بشيء واحد وهو الخوف ... إياكِ ثم إياكِ.

ج.اللعب مع الطفل بالقيام بعدة نشاطات للطفل
ونحتاج هنا لذكر كمية كبيرة من الأمثلة منها المهم جداً ويجب تطبيقه
لنتابع معا ..

1. لا تتركي الطفل كل اليوم بالسرير أو بالمشاية(الدراجة)، ضعيه على الأرض ودعيه يحاول ويجرب أن يزحف ثم يحاول ويجرب أن يقوم ويقف وثم يحاول ويجرب أن يمشي وهكذا .. المهم تدعي الفرصة أمامه في كثير من الأوقات وطبعا فائدة هذا العمل عظيمة فهي تقوي عضلاته وتنميها بطريقة طبيعية .. بدون استعجال .

2. احكي مع طفلك كثيراً مثلا
*عندما تنيمينه تقولين له الخطة ((الآن يا ماما جاء وقت النوم .. فأول شيء نتنازل العشاء وبعدها نغسل فمنا ونغير ملابسنا وننام بهدوء )) أي شيء المهم تحدثي مع طفلك ..
* مثال ثانٍ .. عند موعد وجبة غذائه، قولي له ((الآن ماما جاء وقت تناول الطعام، الطعام صحي ومفيد .. يجب أن نأكل حتى تكبر وتصبح مثل البابا، وأنا عامله لحبيبي الصغير شوربة خضار فيها بطاطا وجزر ... وهكذا((

الهدف من هذه الحركات يصفها البعض "حركات نص كم"
المهم الهدف منها ..أنك بها تنمين دماغ طفلك، وذلك بتركيزه للاستماع لكِ والنظر إلكِ بانتباه .. النظر إلى فمك وأنت تتكلمين وبالتالي سيتكلم بسهولة بإذن الله.

3.اللعب مع الطفل لعبة "الغميضة" أو حتى تخبئة الأشياء ومن ثم محاولة العثور عليها، فيتعلّم بأن الأغراض يمكن أن تختفي وبعد ذلك يمكن أن تظهر، ولا حاجة للبكاء للحصول عليها من جديد وستجعلين دماغه يعمل ويفكر ويتفاجأ، وهي من أجمل وأروع الألعاب للطفل على الإطلاق.

4. الطفل من 6 شهور تقريبا يمكنه النظر والتدقيق بالصور، فلو أحضرتي قصة بها صور كبيره سيفرح كثيراً، عند ترديدك لأسماء الصور.
أما التلفاز فلا وألف لا لأنه يعلم السلبية للطفل من صغره.

5. إياكِ وترك الطفل فارغ
ممكن تعلقي له على السرير لعبة متحركة فوق رأسه سيستمتع بمشاهدة الألوان والدمى، وعند انشغالك أعطيه يستمتع بها مثل العصايا التي تضوي وتطفئ ألوان، رائعة ومذهله ، يفرح بها الطفل كثيراً.
6.أيضا من الضروري لتنمية عضلات الطفل منذ الولادة، وعند استيقاظ طفلك من النوم، ومنذ الأسبوع الثاني أن تعملي له حركات رياضية بهدوء مثل رفع اليدين إلى الأعلى ثم إلى الجنب ثم إلى الأسفل وحركات للأرجل التمدد والتقلص للرجل .. وغير ذلك.

7. من سن سنة إلى أكثر من ذلك .. يحب الأطفال في هذا السن اللعب العنيف وخصوصاً من الأب .. مثل لعب الجمباز ولكن بهدوء إن كان عمره أقرب للسنة وبعد السنتين ممكن بشكل عنيف وممكن الشقلبة والطلوع على جسم الوالد أو قلب الطفل ليمشي على يديه .. لا تخافي عليه لو كان بشكل غير عنيف جدا فقط.. والأنسب الأب يعملها مع أطفاله .. والهدف منها
هي تقوية العضلات الأساسية بشكل كبير، وهي تنمي أيضاً عقله.

8. هناك لعبة ضرورية جدا وهي إلتقاط الكره
فمثلا تكونين على بعد متر وترمين الكرة بيدك وتدحرجينها لطفلك من عمر 8 شهور تقريبا إلى سنتين وتدعيها تتدحرج على الأرض وتطلبي من طفلك الإمساك بها
بالبداية لن يمسكها ومع التدريب سيمسكها، وهي لعبة ضرورية وبهذه اللعبة كثير من الخبراء يقيس مدى تطور طفلك ما قبل السنتين .

9. وأيضا لعبة أخرى يقيس الخبراء مدى تطور طفلك ما قبل السنتين من خلالها
وهي خيط به دمية أو أي شيء بأسفل الخيط
وابنك جالس على الأرض وأنتِ واقفة على ركبتيكِ وتدلين الخيط الذي بنهايته الدمية
وتدحرجينها يمين ويسار بالخيط، مثل البندول تماما وتطلبي من طفلك أن يمسك بها
وهي تقوي عضلاته بطريقة رائعة ومذهلة.

وكل مرة أريد أن أذكركِ غاليتي بأن الجزء الأكبر من النمو العقلي الإنساني الذي يبقى مع الإنسان طوال حياته يتكون في الخمس سنوات الأولى من العمر، لذلك فنحن مطالبون بالاهتمام بهذه المرحلة الهامة جداً من حياة أطفالنا.

إن أكثر شيء ينمي ذكاء طفلك خلال مرحلة ما قبل المدرسة هو اللعب، وكوني متأكدة من ذلك يجب أن تكوني متيقنة ومقتنعة 100%
والسؤال الآن: كيف نلعب، ولماذا نلعب، وبماذا نلعب
كل هذا يجب أن نعرفه ونفهمه الآن بإذن الله

التعلم من خلال اللعب

شجعي طفلك على التعلم من خلال اللعب في سن ما قبل المدرسة.
السن من 2 إلى 5 سنوات
هو بداية التعليم الحقيقي للطفل، وبعد تلك المرحلة سيبتعد الطفل لساعات طويلة عن أمه.. سواء لذهابه للمدرسة أو للعبه مع أصدقائه أو غير ذلك.
لذلك من المهم أن تعمل الأم على تقوية علاقتها بطفلها بشكل أكبر، وأفضل طريقة لتقوية العلاقة هي الاندماج مع الأطفال بطريقة حكيمة،وأفضلها على الإطلاق هي اللعب سوياً .
واللعب الذي يجني منه فائدة هي الطريقة الصحيحة والمتميزة التي تقوم بها الأم المتميزة
وبالتالي تعمل الأم على تجهيز الطفل للأنشطة التي سيقوم بها في الحضانة.
ولقد ثبت أن الآباء الذين يدمجون أطفالهم في الألعاب التعليمية يرفعون من روح المبادرة و مستوى التركيز عند أطفالهم،ليس في تلك المرحلة فحسب بل لباقي العمر .. كما أنهم بذلك أيضاً يكسرون أية حواجز لدى الأطفال تجاه العملية التعليمية نتيجة خوفهم من الأشياء الغير مألوفة لديهم.

فلنحرص على ذلك
توصيات قبل البدء باللعب
هل تريدي أن تندمجي فعلا بطريقة حكيمة مع طفلك ؟
إذا عليكِ بأخذ التوصيات التالية في طريقتكِ للاندماج:

1. اعتبري نفسك تلعبي مع صديق وليس مع ابنك
أي لا تقولي لنفسك أنا الأم أنا كل شيء وأنا الذي أقرر وأقول وأمر وأنهى وأنت صغير يجب أن تطبق ما أقوله فقط.
هذا خطأ كبير

2. في كل خطوة من الخطوات يجب أن نأخذ رأي الطفل في ذلك، ومن الخطأ أن تجعلينه الكبير وأنتي صغيرة... اتفقا أن تكونا أصدقاء وبالتالي تتشاورا.. مثلا ما رأيك يا ماما نلون الشمس باللون الأصفر .. ممكن يوافق .. وهذا جميل ممكن أن يقول لك أريد الشمس باللون الأخضر ..

الآن يأتي وقت التعليم على شكل إقناع .. كيف؟
ممكن أن نقول له: الشمس يا ماما لونها اصفر ولا يوجد شمس لونها أخضر.
وممكن تبحثين في قصه من قصصه عن شمس،.. وترينه إياها، وهناك العديد من الأمور التي من خلالها نستطيع إقناع الطفل بأسلوب صحيح.

3. بعض الأمهات تلعب مع أبنائها فوق السنتين بأن تجعل ابنها يضحك عليها ويستهزأ منها
هذا اللعب غير صحيح ويكسب طفلك عادات وسلوكيات خاطئة مثل أن نكون مهرجين للأطفال فقط لكي يضحكوا هذا أسلوب خاطئ جدا ..فاحذريه.

4. قبل بداية أي لعبة .. من المفروض أن نحدد الخطوط العريضة وقواعد يجب التقيد بها من أو
البداية، نعرفها للطفل، مثلاً نريد أن نقص الورق، أنت ترتب الأوراق وأنا أقصها، من ب البداية للنهاية، ولو اللعبة الأولى غلبك بعدها سيطبق دائما القوانين .. ضروري أن يعرف الطفل أنك تلعبين معه وتحبينه ويجب أن يحترم شيء اسمه قانون ..

5. المفروض أن لا تتساهلي بالقانون، يجب أن تتعاملي بجدية.

6. تهيئة الأجواء للعب واختيار المكان المناسب، ولو احتجنا مشمع نفرشه للأرض، أن تكون
الملابس للعب وهكذا، حتى لا تظلين طوال اللعبة تقولين لطفلك احرص على ملابسك أن لا يتسخوا، بهذا سيمل اللعب، ويسأمه.

7. من المهم جعل وقت اللعب يُستغل بأن تدمجي الطفل لحبك وليعتبرك قدوة واستغلاله بكل صغيرة وكبيرة لتقوية جانب من جوانبه سواء التعليمية أو الفكرية أو الأخلاقية أو الجسدية.

ومضة
هناك الكثير من الأطفال يكون مستواه الدراسي ممتاز وفجأة ينحدر مستواهم التعليمي بشكل مقلق أويكون خطه ممتاز وبعد ذلك يصبح سيء جدا
أو يكون محب للعلم والتعلم وبعد ذلك يصبح يجبر منكِ لكي يدرس ولو لامتحان
كل ذلك وغيره سببه الرئيسي والأول هو عدم تنمية عضلات الطفل الصغيرة
وعدم تعرضها للتدريب الكافي قبل دخوله للمدرسة هذه العضلات هي المسئولة عن تنمية تفكير وعقل وذكاء الطفل فالسؤال هنا: كيف أدرب عضلات طفلي ،كيف أرتقي بها بالمستوى المطلوب
الجواب: عن طريق اللعب

وسؤال أخر : أي لعبه ؟؟
الجواب : هناك أكثر من لعبة تعمل على تنمية العضلات الصغيرة للطفل، وتجعله طفل قادر على التحكم بها بطريقة رائعة، وسنتطرق إلى 6 لعبات وسنأخذ كل محاضرة لعبة واحدة وسنطبقها معا وأتمنى منك تطبقيها مرارا واستمرارا حتى تنجحي في هدفك.


ببعض من الاختصار وإعادة صياغة
عن: Laki.com

ويتبع

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول   الخميس أبريل 22, 2010 10:23 pm

نبدأ بالتعرف على الألعاب التي تنمي ذكاء وعضلات الطفل، وتعزز محبة طفلك لك، واستفادته من توجيهاتك، وتعلم ماهية القوانين وكيفية احترامها.

اللعبة الأولى:
لعبة تلوين الملح بالطباشير :


الأدوات :
ملح - صحون بلاستك - طباشير ملونة

ملاحظة :
الصحون البلاستك يجب أن تكون عليها نقشه بالأسفل ليسهل العمل
وطبعا نحتاج مرطبانات للتعبئة

طريقة اللعبة :
مطلوب التشجيع طوال اللعبة والمدح ولكن ليس باسلوب مبالغ فيه.

1. نوزع الصحون

2. نوزع الملح والطباشير، وجميل أن تتركي لطفلك اختيار اللون الذي يحبذه،

3. نبدأ بالعمل وهو تحريك الطباشير على الملح ليكتسب لون الطبشورة، ونضغط قليلاً
على الصحن الخشن حتى ليساعدنا أكثر، ولكن لا تقولي لابنك اضغط كثيراً، دعيه يمسك الطبشورة ويحرك يمين ويسار بدون تعب وبشكل عشوائي.

4. بعد اكتمال صبغ الملح بالطباشير. نعبئه بالمرطبانات أو الزجاجات المحضرة سابقاً.
وهذه لعبة سريعة بحيث يلاحظ الأطفال نتيجة عملهم بسرعة، ولا يملون من الشغل الطويل والمجهول بالنسبة لهم.

.5 تعبئين الملح وتعيدي الكرة ثانية، تسكبي له الملح وتدعيه يختار ألوان أخرى وهكذا، إذا رأيته مندمجاً وراغباً بتكرار اللعبة.

قد نسأل الآن كيف عندما أنمي عضلات يدي ابني الصغيرة، يتنمى ذكائه، ما علاقة هذا بذاك؟
الجواب :

إن كل عضلة مرتبطة بعصب وهذا العصب متصل بمجموعة أعصاب توصل للدماغ، وكلما مرنتي عضلاته الصغيرة، كلما تمرن العصب وبالتالي وصلت إشارات ايجابية للمخ، وبالتالي تنمي الذكاء والذاكرة والمخ بشكل عام.

ولو سألنا لماذا نعمل على تمرين عضلات اليد أكثر شيء؟
الجواب :

لأنها أكثر عضو به عضلات صغيرة.

ولو سألنا ولماذا لا نمرن عضلاتنا الكبيرة؟
الجواب :

لأن العضلات الكبيرة تتمرن لوحدها، مثلا الأكل والمشي والنوم
والتقلب وكثير من حركاتنا بحياتنا اليومية تنمي العضلات الكبيرة
أما الصغيرة تحتاج إلى تدريب وتليين.

وبهذه الأسئلة أكيد سنفهم أكثر أهمية الدورة، وأهمية اللعب.

والآن عندما ندرب عضلات طفل صغير، يجب أن ندربها بأشياء لينة وسهله، لذلك لن نستعمل القلم، بل أشياء أكثر ليونة.

يجب أن نتعرف الآن على ماهية الأمور التي تؤثر على ذكاء الطفل، وهي:

1. العقاب البدني يؤثر على ذكاء الأطفال
إن العقاب البدني يجعل الأطفال أكثر عدوانية ويؤثر على نموهم الذهني وقدراتهم الإدراكية.
وأظهرت الدراسة أن الضرب قد يجعلهم أكثر انعزالية، وأظهرت النتائج أن تعريض الأطفال لمزيد من الضرب في عمر سنة واحدة يجعل تصرفاتهم أكثر عدوانية عند بلوغ الثانية، وتدنت درجاتهم في اختبارات مهارات التفكير عند بلوغ الثالثة.

2. قضم الاظافر يؤثر على ذكاء الأطفال
الأطفال الذين يقضمون أظافرهم يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بتسمم الرصاص، وذلك لأنه قد يضعف ذكائهم ويؤثر على إدراكهم. وكانت البحوث السابقة قد أظهرت أن التعرض للرصاص الذي يتراكم تحت الأظافر أثناء اللعب في الأجواء المغبرة، سواء داخل المنازل أو خارجها، قد يساهم أيضاً في إصابة الأطفال بمشكلات في النمو والأعصاب بل إنه قد يتلف الجهاز العصبي بكامله.

3. تلوث الهواء يقلل ذكاء الأطفال
أكدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يعيشون في أحياء بها تلوث مروري كبير يكون حاصل ذكائهم أقل، كما أنهم يحققون نتائج أسوأ في اختبارات الذكاء والذاكرة الأخرى بالمقارنة مع الأطفال الذين يستنشقون هواء أنقى.

4.تشغيل التلفزيون باستمرار في المنزل يؤثر سلباً على ذكاء الأطفال
إن تشغيل جهاز التلفزيون باستمرار في المنزل يؤثر سلباً على تطور الكلام والذكاء عند الأطفال الصغار حتى لو لم يتابعوا البرامج وذلك من خلال تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها.

5. مشاهدة أفلام الكرتون تحد من ذكاء الأطفال
حذرت د/ منى يسرى استشاري علم نفس الأطفال من كثرة مشاهدة الطفل لأفلام الكرتون ولعب الفيديو جيم في السنوات الثلاث الأولى من عمره، حيث قد يؤدي إلى تراجع معدلات ذكاؤه وقدرته على التواصل والتحصيل.
إن الأبحاث أثبتت أن مشاهدة التلفاز في سن مبكرة للطفل تؤدى إلى عدم تركيز الطفل كما تجعله كثير الحركة، والطفل أيضا تبهره الألوان وسرعة الحركة في الأفلام الكرتونية فيميل إليها ويحب مشاهدتها بكثرة وهو ما يجعله في سن الحضانة يمل من شرح الدروس ومن حديث معلمته في تلقى المعلومات.

6. نقص الحديد يقلل مستوى ذكاء الأطفال
أفادت دراسة حديثة بأن نقص الحديد يقلل من مستوى ذكاء الأطفال بمعدل خمس إلى سبع نقاط، فيما يسبب النقص في مادة اليود تراجع الذكاء بمعدل 13 نقطة؛ لأن اليود يعتبر منظما لنمو وتطور الجسم والدماغ، وعندما يقلّ وجوده في الجسم يؤدي إلي تضخّم الغدة الدرقية


7. سوء التغذية يؤثر على ذكاء الأطفال
أن سوء التغذية خلال السنوات الأولى من العمر يؤدي إلى انحدار معدلات الذكاء لدى الأطفال وتوليد نزعة عدوانية في سلوكهم الاجتماعي تستمر معهم خلال فترة الطفولة وإلى أواخر فترة المراهقة، حسب ما أوردته دراسة أمريكية.

8. تدخل الرضاعة الصناعية على الرضاعة الطبيعية يجعل الطفل أقل ذكاء من الأطفال
الذين نشئوا على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول ولم يتلقوا أي حليب صناعي.
الأطفال الذين نشئوا على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول ولم يتلقوا أي حليب صناعي تكميلي أثناء تلك الفترة سجلوا درجات أعلى في اختبارات الذكاء.
لأن الرضاعة الطبيعية لها فوائد عظيمة لنمو المخ والذكاء لدى الأطفال الذين نشئوا على الرضاعة الطبيعية فقط.
فلنحرص على تجنبها

الآن اللعبة الثانية:
لعبة المعجون البيتي (الصلصال البيتي(
وهنا قبل البدء يجب أن نركز على هذه الأشياء:

1. الصلصال يجب أن يصنع بالبيت، لا أن يكون جاهزاً.
2. نحرص على تذكير الطفل بقوانين اللعب وتوزيع الأدوار.

أدوات اللعبة

كوب دقيق - ثلث كوب ملح - ملعقتين زيت - وماء للعجن - صبغة طعام ملونة
ونحتاج إلى طشت للعجن بداخله.

طريقة العمل

1. نشرك الطفل في سكب بعض المحتويات التي يستطيع التحكم بها، ومن ثم نخلط المحتويات حتى تتشكل عجينة الصلصال، بحيث تكون غير لاصقة باليد.
2. بعد الانتعاء من تحضير العجينة كما يجب، نترك العنان للطفل للعجن، ونركز على حركات اليد التي تتمرن بشكل رائع، وجميل.
3. حسب عمر ابنك ممكن تعملي أشكال، وممكن تدعيه يعمل بها ما يريد.
4. ممكن نحتفظ بالعجينة لمدة أسبوع في الثلاجة، بوضعها في علبة بلاستك.

ببعض من الاختصار، وإعادة الصياغة
عن lakii.com


وتابعونا في القسم الثالث، حيث سنتكلم عن الكلام وصعوبات التكلم وتأخر النطق
والحركات التي من الممكن أن تساندنا لتقوية لسان الطفل.

فإلى اللقاء، ولكم مودتي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول   الخميس أبريل 22, 2010 10:24 pm

نأتي للقسم الثالث لنتحدث عن:
مشكلة تأخر النطق أو التأتأة أو ما يتعلق بالكلام للأطفال

ما يدعوا للاطمئنان بأغلب الحالات إنه ما قبل الأربع سنوات، الأمر لا يستدعي الخوف المطلق، ولكن يستدعي الاهتمام إلى حد ما بدون حمل الطفل فوق طاقته التي وهبه الله إياها.

وقفة ضرورية :
أظهرت دراسات حديثة، نشرت نتائجها مؤخراً أن الإناث من سن الثانية إلى الرابعة من العمر أسرع تعلماً في النطق من الذكور، وأن معدلات الاختلاف في تطور النطق لديهما، تعود إلى الفروقات الجينية بين الجنسين .

أسباب تأخر النطق:

1- العوامل الوراثية: مثلا الوالدين أو في العائلة نماذج عديدة تأخرت في النطق حتى الخامسة أو السابعة .
2- العوامل العضوية : ولا بد من التحقق من عدم وجود مشاكل في السمع لدى الطفل، بأخذه عند الطبيب المختص، والتأكد من عدم وجود مشكلة ربط اللسان، بأن يكون الطفل مثلا لا يحرك لسانه للخارج ولا يستطيع رفع لسانه للأعلى.

3- العوامل البيئية : مثل تأخر نمو الطفل، وكذلك الكسل والاعتماد على الآخرين، وهذا يأتي بالتدليل الزائد مما يجعله شخصية اعتمادية بصورة زائدة على الأهل، وأيضا من العوامل البيئية المشاكل العائلية وكثرة الخلافات بين الزوجين مما يهدد أمان الطفل وهذا يحدث عند وجود المشاجرات بين الزوجين وعدم القدرة على السيطرة عليها أمام الطفل.

4- العوامل النفسية: ومن أهمها قلق الآباء الزائد على قدرة الطفل على الكلام، مما يسبب له القلق والتوتر والضغط النفسي.

خطوات علاجية:وهناك بعض الخطوات التي نستطيع إن شاء الله من خلال ممارستها تحسين النطق والكلام ومن هذه الخطوات:
1- تخلص الوالدين من القلق والخوف على تأخر الابن في الحديث: ومما يساعدك على ذلك أن هذا الخوف والقلق سيزيد الأمر سوءا ولن يحل المشكلة، بل سيؤخر العلاج؛ لأن هذا الشعور يتحول إلى سلوكيات قلقة ومتوترة تمارسونها مع الابن ويشعر هو أيضا بالقلق والتوتر، والعلاج يحتاج إلى الصبر والتوكل على الله وبذل كل الأسباب التي بأيديكم، ومنها التخلي عن كل الأساليب غير التربوية مثل: النقد أو التهديد أو النعت بصفات سلبية والمقارنة مع من هم في مثل سنه.

2- استخدام الأناشيد التي يحبها الطفل ومسرح العرائس: وذلك بتحديد أوقات متفرقة خلال اليوم يتم فيها التفرغ للطفل من جانب أمه ووالده يشاركانه اللعب ويستثيران عنده الرغبة في مشاركة الحديث، ليس بالطلب أن ينطق ولكن في البداية بأسلوب غير مباشر، مثل أن يلعب الأب دور الأسد في مسرح العرائس من وراء الستار ويصيح بصوت عال فيه مرح ودعابة ويقلد الأسد وأصوات الحيوانات الأخرى ويطلب من الأم وابنه من وراء الستار، هل هناك أحد صوته أفضل مني وأعلى فليأت وليسمعني صوته.
وهكذا مع كل الحيوانات، وليس كلها في يوم واحد، ولكن كل يوم يقلد صوتا أو صوتين بأسلوب جذاب ومرح وغير ضاغط، وأيضا بعض الألعاب التي تعتمد على الصور المرسومة، ولكن يتم اللعب فيها كمسابقة بينكم جميعا بتوزيع كروت الحيوانات في البداية، وأن يقلد الذي يأتي عليه الدور صوت الحيوان.
والعديد من الألعاب التي ستساعد الطفل على النطق بطريقة طبيعية وبدون ضغط، وهذه المشاركة في الألعاب ستشعر الابن بالدفء الأسري والأمان، وهما ضروريان جدا، كذلك الغناء بصوت عال مع الأناشيد أو الكمبيوتر والقفز مع الطفل وترديد بعض الكلمات وأنت تمسك يده أو تشاركه الجري.

3- الابتعاد عن ترك الطفل وحده أمام الكمبيوتر أو التليفزيون، إلى أن يتمكن من الاعتماد على ذاته في النطق، وإذا أحب مشاهدة التلفاز فلابد من الجلوس بجواره ومشاركته الحديث لنستثيره للكلام حتى لو لم يستجب في البداية، ولكن مع الوقت والشعور بالاهتمام به والحديث أمامه بأسلوب غير مباشر عن ماذا يفعل هذا الفأر أو القطة في الكرتون دون توجيه أي سؤال له ولكن كأنكم تسألون التليفزيون.. وهكذا.. وايضا على أن لا نطيل الجلوس أمام شاشة التلفاز أكثر من ساعة كأقصى حد على التقدير.

4- التدرج في تعليم الطفل الاعتماد على نفسه في بعض مهامه وأغراضه اليومية، مثل ربط رباط الحذاء، والأكل، وإحضار كوب الماء، وغيرها من الأشياء التي يعتمد فيها على من حوله، فحينما يطلب كوبا من الماء تخبره الأم أنها مشغولة وتقول في الثلاجة الزجاجة مثلا، وتتركه يعتمد على نفسه.
ولو حدث أي خطأ منه فلا ننهره ولا ننتقده، ولكن نجعله يتحمل عواقب أخطائه، فما نريده هو أن يكتسب الثقة في نفسه بأنه يستطيع أن يفعل أي شيء، ونشجعه على ذلك بإخباره بأنه كبر ويستطيع أن يفعل المطلوب منه دون مساعدة.
وهكذا في كل التصرفات اليومية البسيطة، والتي من خلالها ستصل رسالة خفية له أنكم تثقون فيه، وأنه يستطع أن يفعل أشياء بمفرده، ومع الوقت سيستطيع أن يتحدث ببعض الكلمات بدون أي خوف ممن حوله، ومما سيساعدكم في ذلك أسلوب التشجع والتحفز المستمر.

5- وضع الضوابط والحدود؛ لأن الطفل الذي يعيش بلا حدود وقواعد وضوابط، يظهر عليه مظاهر القلق والارتباك، خاصة إذا كان طفلا وحيدا تلبى كل رغباته وطلباته، ويتم التسامح دائما معه، ويترك يفعل ما يريد بلا توجيه أو ضبط أو تعليم، ومما يساعد في تطبيق الحدود في المنزل:
- المكافأة لالتزامه بالقواعد بالمدح والاعتزاز وذكر حسنات الطفل، ولا بأس ببعض المكافآت المادية البسيطة والاجتماعية مثل مرافقته في نزهة أو زيارة أو اللعب معه وقتا إضافيا غير وقت اللعب الأساسي.
- العادات الحسنة: ومنها أن تعود الابن الحبيب على ميعاد محدد للنوم والأكل مع الأسرة، ووقت للعب ووقت لممارسة الرياضة ووقت للذهاب للحضانة وأي نشاط يومي متكرر يتم إضافته؛ لأن مثل هذه العادات تبرمج الطفل تلقائيا حول ما هو متوقع منه.
- العواقب ذات المسئولية الذاتية: يعاقب بإعادة ترتيب الغرفة أو توسيخ مكان ما بتنظيفه.. وهذه الأساليب تعلم الطفل تحمل مسئولية سلوكه.

6- إلحاقه بحضانة، ولكن لها شروط ومواصفات معينة، مثل أن تعتمد على الأنشطة وليس التعليم الكتابي فقط، والمعلمات التربويات حتى يتفهمن حالة الطفل وأنه لا يتكلم لكي يساعدنه على الكلام، وإذا لم نجد ذلك فلابد من إحاطة الطفل بجو اجتماعي مثل الجيران وزيارتهم إذا كان لهم أطفال، أو الأصدقاء أو إشراكه في أحد النوادي الرياضية لتعلم بعض الرياضات مع أطفال آخرين مع أهمية التوضيح للمعلم أو المدرب ظروف ابننا بدون أي حرج.
.
.

الكثير يسأل:
هل هناك تمرين للطفل لتقوية عضلات لسانه وتساعده على الكلام وضبط الحروف؟

نقول نعم، وأهمها هو تمرين الطفل كلعبة من اللعب
1. بأن يحرك الطفل لسانه داخل الفم وخارجه ويتدرج بالسرعة إلى السرعة القوية

2. وأيضا أن يحرك الطفل لسانه اقصى اليمين إلى أقصى اليسار
وأيضا أن يتدرج في التحريك (مثل الزعروطة) ومنها واللسان داخل الفم ومنها واللسان خارج الفم

3. أن يعمل بلسانه دائرة

وأيضا من الألعاب التي تقوي عضلات اللسان، وتساعده على النطق ومنها
لعبة .. الفقاقيع ..

كيفية تطبيق اللعبة

أحضري كوب وضعي فيه من سائل الجلي وأطلبي منه أن ينفخ.
ابدئي التمرين بماء فقط لأنه يتعلم وممكن يشرب الماء .. ضعي شفاطه في الكأس واجعليه ينفخ بداخلها .. أو تشتري اللعبة الخاصة بلعبة الفقاقيع وتجعليه ينفخ - النفخ في حد ذاته رائع لتدريب الصوت.
ومع الوقت ستجدي طفلك قد تحسنت قدرته اللغوية ولفظه للحروف إن كان لا يلفظها بشكل صحيح، وتكلم ولو بعض الكلمات الجديدة إن كان تأخر بالنطق.

ببعض من الاختصار وإعادة الصياغة
عن lakii.com

وسنتحدث بالقسم الرابع عن تمارين تقوية العضلات الصغيرة، وبعض الألعاب الجميلة
فتابعونا.


مع تحياتي

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول   الخميس أبريل 22, 2010 10:26 pm

نبدأ القسم الرابع بنصائح عن اللعب
ودعونا نركز على التشجيع هذه المرة (لإعطاء الطفل الثقة في نفسه)

** الطفل بحاجة دائماً أن يعرف أنك راضية عن تصرفاته، فهذا سيعلمه الثقة بالنفس، وسيعلمه المزيد من التجرؤ والاكتشاف. كما سيتعلم أن يصعد إلى مستواكِ.

** امدحي عمله عند ملاحظتك أن طفلك أنجز خطوة ما.. والمدح يكون من خلال الوصف، مثلاً : " ما شاء الله، عملك رائع، قمت بوضع هذا المكعب فوق هذا مع ملاحظة فرق الحجم"

** كوني قريبة منه جسدياً، ابتسمي في وجهه وانظري إليه مباشرة، استخدمي اللمس والاحتضان و الربت على الرأس، فهذا تأثيره كبير جداً على الطفل .

**لا تترددي في المدح فور حدوث الأمر، فهذا سيشجعه على التكرار.

** ولكن بدون مبالغة في المدح .. وامدحي التصرف وليس الشخص بعينه.

والآن مع لعبة الأيدي الملونة
العمر المناسب للعبة هو من 3 - 5 أو أكبر


الأدوات
فنجان نشا - 4 فناجين ماء – قليل من سائل الجلي – قليل من الأصباغ أو الألوان
ونحتاج إلى وعاء يصلح للوضع على النار - مثل الطنجرة

طريقة التحضير
ضروري أن تُشركي أولادك بمساعدتك، حيث أنهم سيستمتعون بالعمل معك، ويلحظوا كيف تسير الأمور وكيف تنتهي.
- دعي ابنك يسكب النشا في الطنجرة.
وهنا يجب أن تعرفي أن النشا لو وضعتي عليه ماء ساخن سيتكول، ولن يصبح كما هو مطلوب بالضبط.
- ضعي فنجان دافئ وذوبي النشا فيه، وممكن إشراك طفلك هنا بالتحريك، ثم ضيفي ثلاثة فناجين ماء ساخن لتسريع العملية، ثم ضعي قليل من سائل الجلي، ثم ضعي لون ما كي يتلون الماء.
- ثم ارفعيها على النار إلى ان تتماسك وتصبح ما بين المهلبية والسحلب من حيث السماكة.
- وبعد ها افرغيها في صحون بلاستيك مثلاً، أو أي شيء يصلح لهذا.
- ، نعيد الكره على ذات المقادير بلون آخر بعد غسل الطنجرة، إلى أن نعمل عدة ألوان.

التطبيق للعبة
- نحتاج لكي نطبق ونستعمل الألوان ورق مقوى كبير صغير مثلما تحبذين.
ممكن تقسيمها على قدر ورقة A4
- نعطي كل طفل ريشة تلوين، ليبدأ بتلوين الورقة، وممكن بعدها أن نبدأ الحديث عن الرسومات الظاهرة، والحديث عنها، على سبيل الإيحاء، أصبحت كالفراشة .... الخ.
- ويمكن ، نلعب مع أطفالنا بطريقة رائعة، لها مفعول سحري للأطفال وإندماجهم وسعادتهم
وهي التلوين عن طريق اليد بدل من الفرشاة، وطبع اليد على الورق.
وإذا رغب الطفل بغسل يده بعد كل لون يستخدمه لا تمنعينه.

وما سنتحدث عنه الآن يخص الأطفال ما قبل الروضة
أو من 3- 4 سنوات


ونبدأ أولاً بالحديث عن:
بعض التمارين لتنمية العضلات الصغيرة لليد
وكما ذكرنا سابقا هي ضرورية جدا قبل إمساك الطفل من 3-4 سنوات القلم
وبالتالي نمرن العضلات ونلينها.
وهنا مجموعة من التمارين مفترض أن تبدأ الأم بعملها بجو من اللعب والمرح وتطلب من الطفل تقليدها،وطبعا يجب أن تشجعه وأن لا تتعصب عند عدم استطاعته تطبيق احدها، لأن
هذه الخطوة، تعتبر السلم الأول للصعود إلى طريق المدرسة أو الروضة.

- تحريك الكف وهي شبه مغلقه لليمين ثم عودة ثم لليسار
- نمسك كل إصبع من الأصابع الأربعة مع إصبع الإبهام، نلمس طرف السبابه مع الإبهام ثم الوسطى مع الإبهام وهكذا.
- قلب اليد على ظهرها ثم العودة.
- تمثيل الأعداد من 1 -10، فهي حركات ممتازة لليد.
- قبض اليد ثم فتحها.
- تحريك إصبع الإبهام بشكل عمودي على كف اليد.
- عمل حلقة بجمع إصبع السبابة والابهام.

وبهذه الحركات نكون قد حركنا العضلات الصغيرة وقمنا بتمرينها، بطريقة صحيحة

وزيادة في تمرين العضلات الصغيرة مع
لعبة المشابك


وهي بملاقط أو مشابك الغسيل
لعبة سهلة جداً، بأن تجعلي طفلك يقلدك عند نشر الغسيل بوضع الملاقط على الملابس المغسولة، أو تطلبي منه التدرب على فتح وإغلاق ملقط الغسيل.
في البداية سيجد صعوبة، ولكن بعدها سيعتبرها لعبة ممتعة، مع التشجيع والصبر.

ثالثاً التمرين بتعليم مهارة القض

القص من المهارات الأساسية التي لابد للطفل من معرفتها، والتدرج مع الطفل بمراحل القص الصحيحة تساعد الطفل على اكتساب المهارات بشكل صحيح والاستفادة منها.
ولكن ماهي الخطوات التي يجب أن نتعلمها لإتقان هذه المهارة؟
يجب أن نضع في إعتبارنا أن نتقن الخطوة الأولى لكي ننتقل للخطوة الثانية
الخطوة الأولى : نعمل حركة فتح وإغلاق المقص باليد بدون مقص واطلبي من طفلك التدرب عليها، بعد أن تطبقيها أنت أمامه، ولكن دون أن تدعيه يمل.

الخطوة الثانية : هي إمساك المقص بالطريقة الصحيحة له وهو مغلق
وننصح بأن يكون المقص مدببا من أعلى.

الخطوة الثالثة : بعد الإمساك الصحيح للمقص والتعلم على فتحه ومن ثم إغلاقه بدون ممارسة أي نشاط إضافي.
وبعدها الخطوة الرابعة : أن يبدأ الطفل بالقص العشوائي لأي ورقة أو جرائد أو غيرها
بدون إجباره على عمل شيء معين .
وبعدها الخطوة الخامسة : قص خطوط عمودية عريضة جدا ونتدرج إلى أن تصبح خط عمودي رفيع.
وبعدها الخطوة السادسة : قص خطوط مستقيمة مائلة ومن ثم خطوط منحنية وهكذا.
وممكن عمل أشكال فنية من الورق حتى لا يمل الطفل كعمل ساعة أو إشارة مرور مثلاً، طباعة رسومات على ورق A4 ومن ثم تحديدها بقص الزوائد من الورق، عمل مثلثات ومربعات ولصقها على الورق... الخ.

وهذا موقع رائع لتعليم الأعمال الفنية البسيطة للأطفال، وبه رابط ترجمة لعدة لغات، وهذا رابطه
http://www.firstpalette.com//

ببعض من الاختصار وإعادة الصياغة
عن lakii.com

وسنتحدث بالقسم الخامس عن الرياضة في سن ما قبل المدرسة..
وسنسعد بمتابعتكم


مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
 
دورة كيف تنمي ذكاء طفلك-القسم الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بنات العراق :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: