منتدى شبابي وبناتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن هامستر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: معلومات عن هامستر   الخميس أبريل 22, 2010 12:02 pm

السلام عليكم
ما هو الهامستر ؟؟
حيوان قارض وهو ليس بفأر ... بين الأرنب والفأر
شكله مختلف تماما عن الفأر ... ويميز معظمه في عدم وجود الذيل وقصر الأذنين ... وتوجد أنواع كثيرة ذات شعر طويل. فقد انتشر سابقاً باسم ( فأر استراليا ) مع العلم أنه ليس بفأر ولا علاقة له بأستراليا... ومعنى كلمة الهامستر هي ( المُخزّن )
ما أصله أو تاريخه ؟؟
تربى الهامستر أول مرة في أمريكا ... وهو يستوطن الشرق الأوسط وجنوب أوروبا ومنذ ذاك الحين اعتبر حيوان أليف أو حيوان بيتي.
يوجد في سوريا ... ويسمى بالجولد هامستر (الهامستر الذهبي) وهو الأكثر شيوعا ....
هل صحيح أن الهامستر ينقل الأمراض أو الطاعون ؟؟
الجواب لا... حيث أن مناعته ضعيفة جدا وإذا أصيب بأي مرض يموت فورا ... بخلاف الجربوع أو الفئران الذي مناعته قوية وينقل أمراض كثيرة.
أعتقد لديه إبره واحدة تقيه من الجرب مرة كل 6 شهور.
كيف أشتري هامستر ؟
يعيش الهامستر لفترة سنتين أو ثلاث كحد أقصى ... لذا يجب أن تحضر واحد صغير بعمر من 4 إلى 8 أسابيع... حيث أن الهامستر الصغير يتربى على صاحبه بسرعة وسهولة أكبر ... لا تشتري هامستر عمره أقل من إسبوعين لاحتمال موته.
إختر الهامستر الأكثر نشاطاً ... يجب أن يكون أنفه جاف ونظيف وخالي من الشوائب ... وعيونه لامعتان... والأذنان منتصبة... يجب أن يكون جسمه جاف... لا يجب أن يكون لديه جروح أو مناطق خالية من الشعر..
أكثر الأنواع شهره
الهمستر السوري حيث لأن هذا النوع يتميز بألوان متعددة كالأبيض والذهبي والبني والكريمي والأسود أو خليط من تلك الألوان كما أنه أكبر حجماً من بقية الأنواع وأكثرها جمالية وقربة من الأطفال خاصة.
حجم الهمستر البالغ لا يجاوز أل 15 سم...في الأغلب طول البالغ حوالي 10 سم
ماذا يأكل وكيف سأعتني به ؟
الهمستر كبقية القوارض...يقرض كل شيء وخاصة بذور الشمس...الخضراوات الطازجة ( لا تكثر من الخيار لألا يصاب بالإسهال...ابتعد عن الملفوف لألا يصاب باضطراب هضمي..ابتعد عن الحشائش في الحدائق العامة لأن بعضها سام......ابتعد عن البقدونس والنعنع فهي قد تقتل الهمستر كما تقتل الأرانب )...يمكنك وضع البيض المسلوق وبعض الفاكهة كالتفاح .
ما هو اليوم المناسب للتزاوج ؟
كل حوالي 3-4 أيام تستطيع الأنثى التزاوج مرة واحدة..أما خلال تلك الأيام فسترفض حتى ولو كانت في العمر المناسب..إذا كان الجو دافئ..والوقت هو من بعد غروب الشمس وقبل طلوعها ( أي ليلاً باعتباره حيوان نشاطه ليلي ) واليوم هو اليوم المناسب للأنثى فإنها فور وضعها مع الذكر في العلبة ستتجمد كلياً عن الحركة...سيقوم الذكر بوضع كفيه على ظهرها ثم سيتم التزاوج الذي يستمر لمد لا تقل عن 20 دقيقة...انتظر المدة الكافية ولا تتركهما دون مراقبة لألا ينتهي التزاوج فتقوم الأنثى بالشجار .راقبهما حتى يتجاوز الوقت 20 دقيقة وعندما يقوم الذكر بالابتعاد وإظهار عدم الاهتمام...ثم تقوم الأنثى بالحركة ومعاودة نشاطها . تكون العملية قد انتهت .
مدة الحمل وكيفية التعامل مع الهامستر في هذا الوقت؟
يتم الحمل لمدة حوالي 16 يوم وهي المدة المعروفة قد تتأخر الأنثى بوضع الصغار أو قد تضعهم في وقت باكر وكلتا الحالتين غير جيدتين .
*لا تقم بحمل الأنثى ومداعبتها منذ اليوم العاشر من حملها .وهو اليوم الذي سيظهر فيه بوضوح آثار الحمل من انتفاخ في البطن وثقل في الحركة .

*لا تقم بحمل الصغار حتى الأسبوع الثاني من عمرها..في حال حملت إحداها قبل الوقت المحدد ستقوم الأنثى بأكل الصغار جميعاً خوفاً عليهم منك حالها حال بعض القطط وقد تأكلها إذا كان الذكر معها خوف عليهم منه .
*منذ الأسبوع الثالث يبدأ فطام تلك الصغار وتقوم بأكل الطعام القاسي كالبذور..في حال تم التأكد من فطامها قم بفصلها وخاصة إبعاد الإناث عن الذكور لألا يتشاجروا .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
 
معلومات عن هامستر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بنات العراق :: البيئة والفضاء :: حيوانات الزينة-
انتقل الى: