منتدى شبابي وبناتي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الطفولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداك روحي يارسول الله
المدير العام
المدير العام


ذكر
السمك
الثعبان
عدد المشاركات : 169
مهاراتي : 501
العمر : 27

مُساهمةموضوع: مفهوم الطفولة   الخميس أبريل 15, 2010 11:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

، وأسأل الله أن يجعل ماأقدمه في موازين أعمالي يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .
ويسعدني أن أقدم لكم بعض المقالات المتعلقة بالطفولة والتحفيظ ، وستكون إن شاء الله على شكل سلسلة ، وكل موضوع سيكون بعنوان مستقل ، ويحسن بنا أن تنعرف بداية على الطفل والطفولة في هذا المقال :


1- : الطفل في اللغة :
الطفل بكسر الطاء : المولود أو الولد حتى البلوغ ، وهو للمفرد المذكر ، ويجمع على أطفال ، وفي التنـزيل العزيز : { وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا } . وقد يستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع . ففي التنـزيل العزيز { ثم نخرجكم طفلا } وفيه { أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء } .
والطفل والطفلة : الصغيران . والطفل الصغير من كل شيء
والطفولة : المرحلة من الميلاد إلى البلوغ .

2- : الطفل في الاصطلاح
يعرف الطفل في الاصطلاح ( بأنه عضوية وحيدة من نوعها وغير قابلة للانقسام ، ولذلك فلا بد من دراستها وقدرها بصورة منفصلة عن سواها ) .
وقيل : ( إن الطفل عالم من المجاهيل المعقدة كعالم البحار الواسع الذي كلما خاضه الباحثون ، كلما وجدوا فيه كنوزا وحقائق علمية جديدة ، لا زالت مخفية عنهم وذلك لضعف وضيق إدراكهم المحدود من جهة ، واتساع نطاق هذا العالم من جهة أخرى ) .
3- ما هي الطفولة :
تعرف الطفولة بأنها : ( تلك المرحلة التي يعتمد فيها الطفل على غيره في تأمين متطلباته الحياتية ، فكلما كانت المجتمعات بدائية بسيطة ، كانت مرحلة الطفولة قصيرة ) .
نفهم من ذلك أن مدة الطفولة تختلف باختلاف المجتمع الذي ينتسب إليه الطفل ، فإذا كانت المجتمع متحضرا ، فإنها قد لا تنتهي إلا عندما يبدأ الولد بالاعتماد على نفسه بكسب رزقه ، والمقصود من مرحلة الطفولة كما يقول محمد تقي فلسفي : ( الفترة التي لا يستغني فيها الطفل تماما عن أبويه بل هو محتاج إليهما فيها ) .
فمرحلة الطفولة من أهم مراحل التكوين ونمو الشخصية ، وهي مجال إعداد وتدريب الطفل للقيام بالدور المطلوب منه في الحياة ، ولما كانت وظيفة الإنسان هي أكبر وظيفة ودوره في الأرض هو أكبر وأضخم دور ، اقتضت طفولته مدة أطول ، ليحسن إعداده وتربيته للمستقبل ... ومن هنا كانت حاجة الطفل شديدة لملازمة أبويه في هذه المرحلة من مراحل تكوينه .

4- ابتداء مرحلة الطفولة وانتهاؤها :
مما يحدد مدة الطفولة قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مَنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) فالآية فصّلت مراحل عمر الإنسان ، وبينت أن مرحلة الطفولة تلي استقرار الجنين في الرحم ، وانفصاله منه بالولادة ، إلى أن يبلغ الحلم وسن التكليف ، ، قال الإمام القرطبي ـ رحمه الله ـ ( المعنى : ثم نخرج كل واحد منكم طفلا ، والطفل يطلق من وقت انفصال الولد إلى البلوغ ) .
ومما يدل على هذا المعنى أن الله سبحانه وتعالى طلب من الرجال والنساء البالغين أن يؤدبوا أطفالهم على الاستئذان في الدخول عليهم ، إذا عقلوا معاني الكشفة ونحوها في ثلاثة أوقات قبل الفجر ، ووقت القائلة ، وبعد صلاة العشاء فقال تعالى : { )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . وكلف الأطفال ممن بلغوا الحلم أن يستأذنوا في كل وقت على حكم الرجال في الاستئذان ، قال تعالى : { وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } . فهذا بيان من الله عز وجل لأحكامه ؛ إذ قال في الآية السابقة { ليستأذنكم } ، لأن الأطفال غير مخاطبين ولا مكلفين . وفي هذه الآية أمرهم بالاستئذان إذا بلغوا الحلم ، ويقرر هذا التحديد لبداية مرحلة الطفولة ومنتهاها أهل اللغة .

ومن هنا يتضح أن الولادة بداية مرحلة الطفولة ، وأن البلوغ هو الحد الفاصل بين الطفولة والمرحلة التي تليها وحتى نضع مصطلحا علميا يحدد معنى الطفولة لا بد من التعرف على مراحل هذه المرحلة من عمر الإنسان ، وخصائص كل مرحلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://iq-girl.4ulike.com
 
مفهوم الطفولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة بنات العراق :: منتديات الأسرة :: الطفل والطفولة-
انتقل الى: